جاري تحميل ... ديوان قطاع الشباب والرياضة
اخر المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة

كتب ومقالات

رزمة المنشط في العمل مع الأطفال والناشئة من الفتيان والفتيات

رزمة المنشط في العمل مع الأطفال والناشئة

من الفتيان والفتيات


رزمة المنشط في العمل مع الأطفال والناشئة من الفتيان والفتيات(3 أجزاء) تسعى هذه الرزمة إلى:

  التعريف بمبادئ ومفاهيم نهج "من طفل إلى طفل" وتاريخ تطورها.

-  استع ارض الطرق المختلفة لاستخدام النهج في مرحلتي الطفولة والفتوة.

-  مساعدة الإنسان على التعلّم عن نفسه وعما يعيشه ويحيط به، وعلى اكتساب مها ارت

 لمساعدة الآخرين وعلى تطوير واكتساب القد ارت على العمل مع الأطفال والناشئة 

وتنشيطهم وعلى اكتساب منهجية تشاركية في بناء وادارة عموم المشاريع والبرامج.

-  تسليط الضوء على ما أضافته الخب ارت العربية من تعميق وتوسيع لهذه المبادئ والمفاهيم.

تتألف الرزمة من ثلاثة كتب:

الكتاب الأول: مبادئ ومفاهيم النهج والعمل مع الأطفال والناشئة

الكتاب الثاني: إدارة المشاريع

الكتاب الثالث: التدريب على النهج والموارد


أجزاء الرزمة خمسة، يضيء كل جزء جانبا من جوانب "من طفل إلى طفل"،

وتتكامل الأجزاء كلها لتكون صورة شاملة عن النهج وعن تطبيقاته :

- يقدم الجزء الأول مبادئ ومفاهيم "من طفل إلى طفل"، ويسلط الضوء على

مفاتيح النهج مثل "التعلم النشط وطرقه، و"المشاركة، "وحقوق الطفل" و"الصحة

الشمولية".

- ينفرد الجزء الثاني بالعمل مع الأطفال والناشئة، ويستفيد منه العاملون مع

الأطفال والفتيان. يرسم الجزء خطوطا عريضة لنشاط الأطفال، ويتبع منهجية

الخطوات الست" في نشاطهم، ويوضحها من خلال أمثلة مستقاة من خبرات

مختلفة لاستخدام النهج في العالم العربي. يتطرق الجزء أيضا إلى الإمكانات

والتحديات في النهج، والصعوبات التي قد تواجهنا عند استخدامه.

 

-  يتوجه الجزء الثالث إلى مديري برامج ومشاريع "من طفل إلى طفل

ويقترح عليهم منهجية لبناء وإدارة البرنامج أو المشروع. نجد في هذا الجزء عرضا

شاملا لكل من عمليات تخطيط المشاريع وتقييمها وتوثيقها وتمويلها.

 

-  يختص الجزء الرابع بتدريب المنشطين والمدربين ومسؤولي البرامج على

استخدام "من طفل إلى طفل" بدءا من تنظيم أيام إطلاع على النهج، وحتى

تنظيم ورشات تدريبية معمقة وموسعة. يسوق هذا الجزء نماذج عديدة من

الورشات التدريبية، يمكن لمستخدم الرزمة أن يكيفها وفقا لحاجات المجموعة

المستهدفة من عمله.

 

-  يتناول الجزء الخامس موضوع "ثقافة الموارد"، فيتطرق إلى تعريف المورد

وأنواعه ،وإلى "تعريب" المورد وتكييفه، استنادا إلى خبرة ورشة الموارد العربية

وشركائها في المجال. يستعرض الجزء أيضا الموارد المرئية والمسموعة والمكتوبة

الخاصة بنهج وبرنامج "من طفل إلى طفل"، ويولي دور الأطفال والناشئة في إنتاج

هذه الموارد، أهمية خاصة.

 

-  لكل جزء مقدمة، تخبرنا عن حمولة " الجزء وكيف تترتب وتدعونا إلى التفرج

عليها! فإذا أعجبتنا الحمولة، وأثارت اهتمامنا فرغبنا بمعرفة المزيد عنها ،

نجد قائمة "الموارد المساندة في نهاية كل جزء حاضرة لمساعدتنا.

 

-  يتخلل السرد لفتات نظر، هي بمثابة ملاحظات للمنشطين، تعينهم في عملهم .

- يرد في النصوص العديد من الأمثلة والخبرات، ثم جمعها من البلدان العربية،

توضح خبرة هيئات في العمل والتدريب في نهج من طفل إلى طفل.

 

-  كدنا أن ننسى صديقنا "وضاح، رفيق رحلتنا داخل الرزمة .. .

اسمه "وضاح اللغوي"، ومهمته صعبة لكنها مسلية. يساعدنا "وضاح في فهم

تعابير قد تبدو غامضة أو غريبة على أسماعنا، ونجده منتظرا في مقدمة

كل جزء، حاملا تفسيراته وشروحاته لتعابير ومصطلحات أساسية ترد في

الجزء، ويفيدنا توضيحها. قد يطل علينا أحيانا من أسفل الصفحة ليدلي

بشرح مقتضب لتعبير عابر..

 

-  جمعنا في الجزء الرابع شفافيات عن بعض المواضيع التي ترد في الأجزاء

الأخرى، سوف تجدون بجانب هذه المواضيع إشارة لوجود شفافية حولها

مع رفمها .

 

-  قد نسترجع أثناء قراءتنا نشاطا قمنا به مع الأطفال أو أثناء ورشاتنا

التدريبية، وقد يخطر في بالنا نشاط جديد نرغب بمشاركته مع أخرين

من ذات مجال عملنا، فأين يمكن إيداع مساهماتنا ؟!

في خزانة الأنشطة " طبعا ! ونجدها في نهاية كل جزء.





الكتاب الأول: مبادئ ومفاهيم النهج والعمل مع الأطفال والناشئة
الكتاب الثاني: إدارة المشاريع
الكتاب الثالث: التدريب على النهج والموارد
قراءة ممتعة ويمكنكم تحميل الكتب
الوسوم:

هناك تعليقان (2):

  1. بارك الله فيك اخي
    لكن الكتاب الرابع والخامس غير موجود

    ردحذف
    الردود
    1. العفو اخي...
      الجزء الرابع والخامس موجود في الكتاب الثالث ...انظر جيدا في عنوان الغلاف للكتاب الثالث والاخير وهو موجود في اخر الموضوع
      شكرا لمروك وتفاعلك

      حذف

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *